World-Civilization

About


// - -

// 0 التعليقات

//

حضارة اليمن


 
الحضارة اليمنية
تشير الأبحاث العلمية والآثار الموجودة إلى أن ارض اليمن قد استوطنت وعمرت بشكل متواصل منذ عصور عديدة مضت يعرفها علماء الآثار والإنسان.
تعرض متاحف الآثار الموجودة في اليمن الأدوات التي كان يستخدمها أولئك السكان قبل عشرات الآلاف من السنين والتي تعود إلى حقبة العصور الحجرية .
وقد وصلت الحضارة اليمنية إلى مراحل متقدمة من التطور والازدهار الأمر الذي دعا قدماء الإغريق والرومان إلى إطلاق اسم ( العربية السعيدة ) عليها وقد كان هذا التطور والازدهار مرتبطا بالنشاط التجاري الممتد على طول الطرق التجارية القديمة التي تعود إلى الألفية الأولى قبل الميلاد حيث ظهرت العديد من الكيانات السياسية على طول الوادي الشرقي الذي يطل على محطات هذه الطرق حيث كانت تعبر من خلالها القوافل محملة بقطع البخور الشهيرة واللبان والتوابل والعطور، ومن الحضارات اليمنية الشهيرة التي ظهرت آنذاك حضارة سبأ واوسان وحمير .

تثبت الدراسات التي قام بها علماء الآثار والإنسان على العديد من المواقع الأثرية - وعلى الأدوات المماثلة والتي كانت يستخدمها الإنسان القديم في أماكن أخرى – بان الاكتشافات الأثرية التي تم نبشها والتي تعود إلى حقبة العصور الحجرية في اليمن كانت تنتمي إلى نفس الحقبة الزمنية، كشعوب شمال شبة الجزيرة العربية . ينطبق هذا التشابه أيضا على حقبة العصر البرونزي.
حيث أنة خلال هذه الفترة المزدهرة امتازت الحضارات الموجودة في اليمن آنذاك بعلاقاتها الجيدة وصلاتها المستمرة مع عواصم حضارات الشرق القديمة، وكان لكليهما تأثير متبادل على بعضهما البعض.
لقد أسهمت هذه الحضارات اليمنية القديمة وبشكل متواضع في عملية تحصيل العلم والمعرفة وفي إحراز ثقافات الجنس البشري القديمة هذه للتقدم.
فو اليمنيون القدماء في فن العمارة- والذي يتجلى للمشاهد في المعابد وأسوار حصون المدن وأطلال المدن القديمة وقلاعها وطرقها ، كما أنهم أحرزوا تقدما ملحوظا وكان لهم السبق في تشيد أنظمة الري والسدود ، فسد مأرب العظيم شاهد ذو أهمية بالغة على هذه الحنكة والرقي الذي بلغة اليمنيون القدماء – هذا بالإضافة إلى قنوات المياه والصهاريج والآبار المحصنة.

في الفنون ، فن النحت والرسم ، يجد المرء أن جدران المعابد تحتفظ بالكثير من النقوش القيمة ،كما أن ردهات المتاحف في اليمن ومتاحف العواصم في العالم تعرض العديد من التماثيل والمشغولات الفنية والملبوسات الفضية والنحاسية بالإضافة إلى الأواني الذهبية.

فيما يتعلق بالديانة والعبادة ، فلا نظير لمعابد اليمنين القدماء إطلاقا ، بل إن كل معبد منها اتسم بطابعه الخاص المتميز – الأمر الذي يقود إلى الاعتقاد بان هذه المعابد كانت بيوتا تؤدى فيها طقوس دينية معينة ويتوافد عليها الحجاج بشكل منتظم .
كذلك انهمك اليمنيون القدماء، عقب فترة استيطانهم وتطورهم، في أعمال وأنشطة تعدت الإقليم الجنوبي المستوطن من قبل الأعراب، ومن ضمن هذه الأنشطة الشحن على السفن التجارية، وهكذا انتهى بهم الأمر إلى إقامة دولة مستقلة كمملكة "اكسوم" فيما يعرف الآن ب اثيوبيا. هذا بالإضافة إلى استيطانهم في الأجزاء الشمالية والشرقية لشبة الجزيرة العربية. حيث قام الحميريون اليمنيون بحملات عسكرية بلغت أقاصي الحيرة والمدائن.
أدرك الفرس والرومان انه إن تمكن أي منهما في إحكام السيطرة على طرق التجارة القديمة فان هناك ثروات هائلة في انتظارهم في اليمن والتي ستملأ خزائنهم. فقد قامت الإمبراطورية الرومانية بإرسال حملة عسكرية في محاولة منها لغزو اليمن ، إلا أنها توجت بفشل ذريع على أبواب أسوار مأرب الخارجية في العام 24 ق.م .
بعد أكثر من خمسة قرون – قام إمبراطور بيزنطة - في أعقاب ذروة الحرب الدائرة بين المسيحيون واليهود والتي اتخذها عذرا كافيا، بدعم وتمويل حملة أبرهة - ، حاكم أثيوبيا التي كانت قد اعتنقت المسيحية . قام أبرهة بغزو ارض العرب السعيدة عقابا لذي نواس - اخر الملوك الحميرين – الذي اصدر أوا مره بقتل مسيحيون نجران، قبل حوالي 100 عام من مولد النبي محمد عليه الصلاة والسلام . أدى هذا إلى سيطرة الاستعمار الإثيوبي لفترة دامت أكثر من خمسين عام قام الاثيوبيون خلالها بتدمير قلاع ملوك حمير ونصبهم التذكارية.
انتهى استعمار أبرهة بوفاته حين حاول دخول مكة ولم تنصع الأفيال التي جلبها معه لأوامر أسيادها باقتحام مكة وتدمير الكعبة بعد وصولة الحدود الخارجية لمكة وبيت الله الحرام . 
 
فيديو عن حضارة اليمن : 
 
 



Leave a Reply